فصل: 1536 مكرر- بكر بن الأسود (العائذي الكوفي أبو عمر ويقال بكار بن أسود العيذي).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.1544- (ز): بكار بن عاصم العبدي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن الصادق.

.1545- بكار بن عبد الله بن يحيى.

عن سلام بن مسكين.
قال أبو حاتم: ليس بالقوي.
وقال مرة: شيخ روى عنه بشر بن هلال الصواف ونصر بن علي وهو ابن أخي همام بن يحيى، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وزاد في الرواة عنه: خليفة بن خياط.
(رَجْعٌ) قال الذهبي: أما بكار بن عبد الله اليماني، عن وهب.

.1546- وبكار بن عبد الله الربذي.

عن عمه موسى بن عبيدة: فما علمت بهما بأسا بلى ضعف الربذي وعمه أوهى منه.
قال البخاري: بكار بن عبد الله الربذي ترك من أجل عمه موسى بن عبيدة، انتهى.
قلت: والربذي ذكره العقيلي وَأورَدَ له عن عمه، عن إياس بن سلمة، عَن أبيه، عَن أبي ذر قال: أقبل رجل يتخلل الناس على راحلة فأثنى عليه النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثناء غير طائل... الحديث بطوله.
وفيه كلام دار بين أبي ذر وعثمان وقال: لم يروه إلا بكار هذا.
واليماني: وثقه ابن معين وأبو حاتم، وَابن حبان أيضًا.

.1547- (ز): بكار بن عبد الملك بن الوليد بن بسر بن أرطاة:

جد أحمد بن عبد الرحمن البسري.
حكى المؤلف في ترجمة حفيده أحمد بن عبد الرحمن البسري، عن إسماعيل بن عبد الله السكري أنه قال: بكار لم أجز شهادته قط قال: وهما جميعا كذابان يعني بكارًا وحفيده.
قلت: وقال أبو حاتم في بكار هذا إنه صدوق، عن أسد بن موسى وعنه أحمد بن أبي الحواري وأبو زرعة.

.1548- بكار بن عثمان.

عن جابر.
مجهول.
روى عنه موسى بن شيبة، انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.1549- (ز): بكار بن كردم الكوفي [وهو بكر بن كردم].

ذكره أبو عَمْرو الكشي في رجال الشيعة وقال: روى عن جعفر الصادق. والمفضل بن عمير، وَغيرهما.
روى عنه يونس بن يعفور.

.1550- بكار بن محمد بن عبد الله بن محمد بن سيرين السيريني.

حدَّث عن ابن عون.
قال البخاري: يتكلمون فيه.
وقال أبو زرعة: ذاهب الحديث روى أحاديث مناكير.
وقال الحسين بن الحسن الرازي قال يحيى بن معين: كتبت عنه ليس به بأس.
قلت: روى عنه أبو مسلم الكجي وطائفة.
مات سنة 224 وقد حدَّث ابن عَدِي، عن ابن أبي سويد وعباد بن علي عنه وقال: كل رواياته لا يتابع عليها، انتهى.
وقال أبو حاتم: لا يسكن القلب عليه مضطرب.
وقال أبو زرعة: حدَّث عن ابن عون بما ليس من حديثه.
وقال ابن حبان: لا يتابع على حديثه حدَّث عن ابن عون والعمري أشياء معلولة لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد لكنه قال: بكار بن عبد الله بن محمد بن سيرين أسقط اسم أبيه.
وأورد له العقيلي عن ابن عون، عَن مُحَمد، عَن أبي هريرة حديث: أفضل الصوم صوم داود... الحديث.
وحديث: دخل على بلال وعنده صبر من التمر....
وحديث: الركن يمان....
قال: والأول جاء بأسانيد جياد، عن غير ابن عون والثاني له أسانيد مضطربة والثالث لا يثبت.

.1551- (ز): بكار بن محمد بن شعبة.

قال ابن القطان: لا يعرف.
روى العقيلي، عن يحيى بن عثمان، عنه، عن الوضاح بن خيثمة، عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عن عائشة قالت أهدي إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هدية وعنده أربعة نفر فقال: رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لجلسائه أنتم شركائي فيها إن الهدية إذا أهديت إلى الرجل وعنده جلساءه فهم شركاؤه فيها».
قال العقيلي: لا يصح في هذا المتن حديث.
قلت: في الباب أيضًا عن ابن عباس وقد علقه البخاري وقال: لا يصح.
قلت: وله طريق إلى ابن عباس موقوفة إسنادها حسن وقد بينته في تغليق التعليق.

.1552- بكار بن يونس الخصاف.

عن داود بن أبي هند.
منكر الحديث قاله الأزدي.

.1553- بكار أبو يونس القافلائي.

حَدَّثَنَا حبيب بن الشهيد، عن عطاء، عَن جَابر: أن رجلا قال: يا رسول الله إني نذرت إن فتح الله عليك يعني مكة أن أصلي في بيت المقدس قال: صلِّ هاهنا فأعادها عليه مرتين، أو ثلاثا فقال: شأنك إذا.
رواه عنه معمر بن سهل الأهوازي.
قال ابن عَدِي: بكار أرجو أنه متماسك.

.1554- بكار الفزاري.

عن الحسن.

.1555- وبكار الثقفي.

عن محمد بن علي.

.1556- وبكار.

عن عكرمة مولى ابن عباس.

.1557- وبكار شيخ المقانعي.

مجهولون سوى شيخ المقانعي فإنه رافضي، انتهى.
والثقفي والراوي عن عكرمة ذكرهما ابن حبان في الثقات وقال في الأول: روى عنه عبد الله التوأم وفي الثاني: روى عنه سحبل الأسلمي.
وكذا ذكر ابن أبي حاتم الراويين عنهما وقال في الفزاري: روى عنه عُبَيد بن إسحاق العطار.

.-مَنِ اسْمُهُ بكر:

.1558- بكر بن أحمد بن محمي الواسطي.

شيخ. روى عنه أبو نعيم الأصبهاني.
قال ابن الجوزي: مجهول.
قلت: لا، انتهى.
وهذا الرجل لم يكن من أهل الحديث وإنما جميع ما سمعه ثلاثة أحاديث سمعها منه جماعة.
قال الخطيب في ترجمته: بكر بن أحمد بن محمي بن كثير بن صالح الواسطي أبو القاسم النساج بغدادي سكن واسط روى عنه أبو نعيم وأبو العلاء الواسطي وأحمد بن العباس، وَعبد السلام بن عبد الملك بن حبيب.
ثم أسند الخطيب من طريق بكر قال: كان بجوارنا ببغداد يعقوب بن إسحاق بن تحية وكان جاوز المِئَة فسأله جماعة أن يحدثهم فحدثهم بأربعة أحاديث ووعدهم أن يحدثهم في غد فاعتل ومات.
قال بكر: حفظت من الأربعة أحاديث ثلاثة ونسيت الرابع ما حدَّث بغيرها.
قال الخطيب: هي التي رواها بكر عنه منها ما رفعه: من صلى أربعين يومًا في جماعة أعطي براءة من النار وبراءة من النفاق.
وبه: من أكرم ذا شيبة فكأنما أكرم نوحا ومن أكرم نوحا فقد أكرم الله.
وبه: من صلى أربعين يومًا في جماعة ثم انفتل، عن المغرب فأتى بركعتين... الحديث.
قال الخطيب: هذا جميع ما روى بكر بن أحمد.

.1559- (ز): بكر بن أحمد بن سخيت القزاز.

عن نصر بن علي الجهضمي.
وعنه الحسن بن علي البصري الحافظ وسئل عنه فقال: فيه نظر.

.1560- (ز): بكر بن أحمد بن إبراهيم بن زياد بن موسى بن مالك بن يزيد بن الأشج أبو محمد العبدي.

ذكره ابن النجاشي في رجال الشيعة وقال: كان يروي، عَن أبي جعفر الباقر. روى عنه علي بن محمد بن جعفر العسكري.
قال ابن النجاشي: وبكر كان ضعيفًا.

.1536 مكرر- بكر بن الأسود [العائذي الكوفي أبو عمر ويقال بكار بن أسود العيذي].

عن عباد بن العوام.
قال الدارقطني: ليس بالقوي.
وقال أبو حاتم: بكر بن الأسود العائذي الكوفي ويقال: بكار، عَن أبي بكر بن عياش، وَأبي المحياة صدوق كتبت عنه بالبصرة.

.1561- بكر بن الأسود ويقال: ابن أبي الأسود أبو عبيدة الناجي.

أحد الزهاد.
روى عن الحسن ومحمد.
قال يحيى: كذاب. وقال مرة: ضعيف.
وكذلك ضعفه النسائي والدارقطني.
وفي رواية عن النسائي: ليس بثقة.
وقال ابن حبان: غلب عليه التقشف حتى غفل عن تعاهد الحديث فصار الغالب على حديثه المعضلات وكان يحيى بن كثير العنبري يروي عنه ويكذبه، انتهى.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود والساجي في الضعفاء.
وقال الجُوزْجَاني: كان في رأي البصريين رأسا يعني القدر.
وقال ابن عَدِي: معروف بمواعظ الحسن وهو قليل المسند، وَلا يتابع وما أرى في حديثه من المنكر ما يستحق به التكذيب.
قال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
وذكره ابن شاهين في الثقات.
وقال أبو نعيم: ضعيف مضطرب الحديث.
وقال العقيلي: روى عن الحسن، عَن أبي هريرة رفعه: إياكم والالتفات في الصلاة فإنه هلكة. وقال: لا يتابع على هذا اللفظ وفي النهي عن الالتفات أحاديث صالحة.
ويحيى الذي نقل المؤلف عنه تكذيبه هو ابن كثير لا ابن معين لا كما وقع في كتاب الدولابي، عن البخاري قال: قال ابن معين: كذاب فإن الذي في التاريخ الكبير للبخاري قال يحيى بن كثير: كذاب والله أعلم.

.1562- (ز): بكر بن الأشعث الكوفي أبو إسماعيل.

ذكره ابن النجاشي في رجال الشيعة في الرواة عن موسى بن جعفر.

.1563- (ز): بكر بن أوس الطائي أبو المنهال.

بصري.
ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من الرواة عن زين العابدين.

.1564- (ز): بكر بن أيمن القيسي.

عن عامر بن يحيى الصريمي.
وعنه الحسن بن كثير.
قال الخطيب: ثلاثتهم مجهولون.